سبب الزوائد الجلدية بالجفون وطرق علاجها

اليوم : ٢٧ - أكتوبر - ٢٠٢٠

سبب الزوائد الجلدية بالجفون وطرق علاجها

سبب الزوائد الجلدية بالجفون وطرق علاجها
صورة تعبيرية
2020-02-18 08:25:27

كتبت: سماح عاشور

 

تمثل الزوائد الجلدية بالجفون مشكلة جمالية بالأساس تؤثر على المظهر العام وتضيف سنوات زائدة إلى العمر، إضافة إلى أنها قد تعيق الرؤية إذا كان التهدل كبير.

 

قال الدكتور فتحي خضير، أستاذ جراحات التجميل، إن السن والشيخوخة ليس السبب الوحيد لترهل الجلد فوق العين، بل هناك أسباب أخرى تسبب تهدل جلد الجفون جزء كبير منها جاذبية أرضية، فطوال اليوم الجاذبية تشد الجلد لأسفل فالحاجب يسقط لتحت، والتأرجح بين زيادة الوزن ونقصه أكثر من مرة.

 

وأضاف أن الجلد فوق الجفن قد يزيد ويكسر على العين ويشعر الشخص بثقل الجفن والعين ويحاول تجاوز ذلك برفع الحاجب فيبدو كأنه "مبرق"، مشيرًا إلى أن حلول تلك المشكلة قد تكون بسيطة أو كبيرة حسب حالة تهدل الجلد؛ فالحل البسيط هو "حقنة البوتكس" فنقوم بالحقن في عضلات جانب العين والجبهة وبين الحواجب، ووظيفتها إعادة الحاجب لمكانه الأصلي فيسحب معه جلد الجفن ويقلل الكسرة.

 

وشدد على أهمية أن يقوم بالحقن طبيب على دراية كاملة بالموضوع، وحصل على  التدريب المطلوب تخصص جراحة تجميل لرفع الحاجب في مكان المضبوط، مشيرًا إلى أن حقنة البوتكس تؤخذ في 5 دقائق، وتحتاج مراجعة بعد أسبوعين، وعادة تستمر نتيجة الحقن لمدة 6 شهور، وبعد سنتين أو ثلاثة من الاستمرر في الحقن قد تطول مدة إعادة الحقن لمرة واحدة في العام، ولا صحة للحديث عن أن حقن البوتكس تسبب شلل فكلها خرافات وحديث دون معلومات كافية عنه الموضوع.

 

وتابع:"لو الجلد زائد في المنطقة والحاجب نزل بشدة على العين، هنا البوتكس قد لا يحقق نتيجة مرضية، والدور هنا للجراحة، فيتن إزالة الجلد الزائد في الجفن والدهون ونشد الجلد ونرفع الحاجب لمكانه"، لافتًا إلى أنه في حالة رفع الحاجب لمكانه الطبيعي ندخل من فتحة من وسط الشعر بمنظار ونسلك الحاجب ونرفعه ونثبته في المكان الجديد، أما إزالة الجلد الزائد يتم من الكسرة اللى فوق العين.

 

وأردف:"كلتا الطريقتين تتم  بتخدير موضعي، وأثناء العملية يحصل المريض على مهدئات في الوريد ليكون هاديء، مؤكدًا أن العملية آمنة تمامًا وتتم خلال ساعتين، وآثارها الجانبية بسيطة تتمثل في ورم حول العين و الحاجب وكدمات زرقاء تستمر لمدة أسبوعين وبعد شهر يعود المريض للشكل طبيعي، وتستمر نتيجة العملية نحو 5 سنوات، ويعود المريض لحالته الأولى بعد 7 سنوات.

 

اقرأ أيضًا

علامات كبر السن تبدأ من العين.. تعرفي كيف يمكنك علاجها؟

جراحة شد الجفن والحواجب.. هكذا تبدو أصغر سنًا وتتحدى الشيخوخة

د.ياسر ريحان يوضح كيفية علاج ترهلات وانتفاخات العين

 




أضف تعليق